إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
نسخة للطباعة
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: همزة الوصل
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 6:23 am 
معلومات العضو
إحصائيات العضو
السلام عليكم

اطلعت في أحد المنتديات على السؤال التالي : كيف تكتب همزتي الوصل و القطع عند دخول (ال) التعريف عليهما؟
همزة الوصل توجد في كلمات كثيرة منها : اسم و ابن .و عند اضافة (ال) التعريف على لفظ (ابن) مثلا , تبقى الهمزة
وصل أم قطع؟؟

أما الاجابات : فأعتقد أنها لم تقدم الجواب الصحيح, كما أعتقد أن السؤال ملغوم في حد ذاته, و قد أشرت في زاوية من هذا
المنتدى الى هذا النوع من الاسئلة الملغومة. على أي هكذا كانت الاجوبة :

1- همزة وصل تبقى همزة وصل.
2- كان السؤال عن همزة الوصل عندما تضاف (ال) للكلمة , يصبح في الكلمة همزتا وصل , وهذا لا يجوز فما رايك؟
3- اضافة (ال) التعريف الى الاسم تعني نقل الاسم من الاسمية الى العلمية, و الاسم ان نقل من الاسمية الى العلمية فانه يبقى على صفته
أي تبقى الهمزة على حالها, بعكس الفعل فانه ان نقل الى العلمية , فان همزته تقطع, و هذا هو الاصل و الصواب.
, أما قول كثير من المحدثين ( ومنهم بعض العلماء ) بتغير همزة الاسم عند تعريفه فلا أصل له.

الجواب الثاني هو سؤال في حقيقته. بصفة عامة لا أرى هناك جواب لسائل, كما أني غير متفق مع الاجوبة , و لا أنا مقتنع بها, و لعل أبسط رد عليها انها لا تقدم أمثلة عملية لهذه الظاهرة.
اما اذا عدنا الى جملة ( لا أصل له) فتبقى غامضة , لان المجيب عن السؤال لا يفصح عن هذا الاصل. فما راي الاخوة الكرام؟؟؟

تحياتي


أعلى
  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 10:52 am 
معلومات العضو
المدير العام للمنتدى
إحصائيات العضو

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 18, 2006 3:52 am
مشاركات: 2672
مكان: تطوان- المملكة المغربية
غير متصل
أرجو أن نتجنّبَ هذه الأساليبَ التي تنعت السؤالَ بالتّلغيم
و الجَوابَ بالخطأ ؛ لأنّ في ذلِك اعتقاداً من القائلِ بأنّه
خبيرٌ باستكشافَ نيات السّائلِ، بالقدرِ الذي هو خبير بصحّة
الجواب

فإنّ في تجنُّبِ الأحكامِ، بهذا الأسلوبِ، احتراماً للسائلِ والمُجيب
و لعلّ هذا الأمرَ معروفٌ في أدبياتِ التّواصُلِ والحِجاجِ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا أرى هناك جواب لسائل = لا أرى هناك جواباً لسائل

التوقيع
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 3:34 pm 
معلومات العضو
إحصائيات العضو
السلام عليكم

لا اعتقد ان قولي بالسؤال الملغم يعكس التأويلات التي أصدرتها.لان القضية هنا لا ترتبط بالسائل. اولا لاني لا اعرف السائل كشخص. لذلك كل تاويل في هذا الاتجاه لااساس له, النقطة الثانية كل رد لا يركز على الموضوع نفسه , هو رد غير موضوعي و كما أني لست أمام نيات الشخص السائل ,و ليست هي موضوع السؤال و الجواب , اضافة الى ذلك و صفت السؤال بالملغم, ولم أصف السائل بذلك الوصف,
الكثير منا لا يدرك كيف يعبر عن ما يجول في ذهننه في بعض الاحيان فياتي كلامه مضطربا قلقا, , فحين يطرح السؤال قلقا فان ذلك فان ذلك يشكل ارابكا لنفسه .ينتج و للمرسل اليه . عنه و عن حسن نية جواب مربك ايضا, او ان شئت حين نعلم توجه السؤال فاننا نحاول الاجابة بناء على معطيات السؤال نفسه. لا أعتقد أن وصف السؤال وصفا سلبيا يقلل من قيمة الطرف الثاني او السائل, او لا يعكس أيضا انعدام الاحترام او عدم حضوره. ثم اني أحس بانفراج نفسي, و بسعادة حين يتعرض كلامي لتوجيه أو تصويب أو تصحيح . اذا كان ذلك منطقيا و مسؤولا. بل أعتقد و اومن أن ذلك يغني الحوار , و يصحح مساره و ذاك هو الهدف. لقد
أشرت الى أن السؤال ملغما . وبالتالي فان الاجوبة تكون بنفس القدر. الا اذا انتبهنا الى طبيعة السؤال و معطياته. أنذاك يمكن توجيه السؤال و تصحيح مساره اذا كان المشكل في السؤال نفسه. و قد حدث مرات متعدد في أختبارات مهمة , و تم التفطن لذلك , و تم تصحيحه . و النتيجه أن ما قلته هنا تحصيل حاصل.
كيف أدركت ان السؤال ملغما ؟ و هنا لا يهمني ذات السائل. فالسؤال و ان خرج من ذاته فانه لم يصبح ملكا له .
قمت بارسال السؤال ضمن منتدى الصوتيات , لعل في ذلك اشارة (أو تمهيد ) الى ان القضية هنا قضية صوتية ,و انها بعيدة عن مجال الكتابة ( كتابة الهمزة ) و كما أنها بعيدة عن مجال النحو . كما اني حافظت على الاجوة ة كما جاءت في الاصل , يمك ودالقول أن رياكم في ال موضوع و تحليلكم له كان سيعطي دفعا لبناء جواب ليس فقط يتمتع بالعلميةو الشفافية. بل أيضا يعكس ذلك الحوار الحر و الديموقراطي و الذي لابد وان تكون نتائجه ايجابية.
لقد تنبهت مبكرا أن عددا من المصطلحات المرتبطة بعلوم الآلة مثلا , مصطلحات بيداغوجية تخدم الجانب التعليمي عند القدماء , و هي بذلك تخدم الجانب المعرفي. فحين أطرح السؤال على نفسي من باب الشك في السؤال و من باب تقويم السؤال قبل الاجابة عنه, فانني أعتقد أن ذلك عمل مشروع. لذلك سألت نفسي أولا هل همزة الوصل هذه تنتمي الى الوحدات الصوتية في اللغة العربية, اي هل لها تحقق في اللسان العربي. فحين لم اجد الجواب انتقلت الى همزة القطع . و طرحت نفس السؤال , فاستنتجت أن همزة القطع ليست الا تلك الهمزة التي تعد اولى الوحدات الصوتية في سلم المنظومة الصوتية العربية.
هنا تبدا رحلة البحث بالنسبة لي من أجل الاجابة عن ذلك السؤال. فقد لاحظت ان السؤال في ظاهره يدور حول كتابة الهمزة ( وصل أو قطع) في حين أن السؤال عن همزة الوصل هنا جاء ضمن الاضافة , وهو ما يشير الى أن تحولا سيقع على همزة الوصل عند الاضافة. لكن ما طبيعة هذا التحول صوتي ؟ نحوي؟ صرفي؟ خطي؟ و تلك كلها أسئلة مشروعة. فلاتحول في الكتابة الخطية, يعلن عن تحول صوتي, و ربما كان وراء ذلك التحول عمل نحوي, أن السؤال بين كيف تكتب الهمزة؟ و بالاشارة الى الاضافة يتحول مقام السؤال كليا. لنصبح أمام سؤال ملغم. ليس بذلك المعنى القدحي الذي اشرتم اليه, وانما جاء عن حسن نية. حتى اذا كان العكس هو الصحيح فانني سافترض حسن النية اولا, ثانيا على المستوى الشخصي لاتهمني النية. لان ذلك مرتبط بالذات و أنا أركز على الموضوع.
أخيرا أتمنى أن نقرا وجهة نظركم في الموضوع. والله عليم بالصدور.

و السلام عليكم

اشارة: وجدت السؤال في احد الروابط المتعلقة بالترجمة, تلك التي أحلتني عليها


أعلى
  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 4:31 pm 
معلومات العضو
إحصائيات العضو
عفوا

السطر الثالث = فحين يطرح السؤال قلقا و غير واضح, فان ذلك يشكل ارتباكا لسؤال نفسه, و للمرسل اليه. كما ياتي الجولب مربكا أيضا.
السطر 6 = آنذاك
السطر 6= و قد حدث هذا في مرات متعددة , اثناء اختبارات مهمة.
السطر التاسع= انها بعيدة عن مجال الكتابة ( كتابة الهمزة) , بعيدة عن مجال النحو . كما أني حافظت على الاجوبة كما جاءت في أصلها. أود القول هنا أن رأيكم في الموضوع
السطر 10= لبناء جواب , جواب لا يتمتع فقط بالعلمية و الشفافية.
السطر 15= تلك كلها اسئلة مشروعة . فالتحول في الكتابة ...
السطر 16= فبين السؤال الاول ( كيف تكتب الهمزة ) و اقحام موضوع الاضافة , ... حتى وان كان العكس هو المقصود فانني سافترض حسن النية .


أعلى
  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 5:41 pm 
معلومات العضو
المدير العام للمنتدى
إحصائيات العضو

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 18, 2006 3:52 am
مشاركات: 2672
مكان: تطوان- المملكة المغربية
غير متصل
أرجو من كلّ مشارِك أن يُقدّمَ كلمَتَه أو مشارَكَتَه من دونِ وصفٍ لكلامِ الآخَرينَ
بِما يحتملُ خِلافَ الغرضِ المقصود

و أرجو أن نتجنّبَ اللّجاجَةَ في الكَلام ، و نتجنّبَ الحرصَ على الرّدّ على كلّ كَلام
و لم لم يقتضِ الحالُ ردّاً ؛ فإنّي لاحظتُ أنّه لا تمرّ مشارَكَةٌ إلاّ ويأتي بَعْدَها ما يزيدُ
الكلامَ تشعّباً و تفْريعاً و تشقيقاً ، و أقصد به التّفريع في الكَلامِ النّظريّ الذي لا ثمرَةَ عمليّة تُلتَمَسُ منه
أو تُرْجى من ورائه إلاّ القليل الذي لا يكادُ يُغني

و أرجو أن نتجنّب الأخطاءَ ما أمكنَ ، حتّى تكونَ المُحاوراتُ سهلةً تُيسِّرُ انسيابَ التّواصلِ العلميّ
الجادّ الهادف

التوقيع
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT
اليوم هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:30 am


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2014 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design AdevConsulting:AdevConsulting
  AdevConsulting   http://www.AdevConsulting.com