أخر المشاركات بالمنتدى

» كاميرا مراقبة ترصد انهيار جسر الطواف في الحرم المكي || آخر مرسل: ميويا توتا || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » العلم عملية تصحيح لغوية || آخر مرسل: حسن عجمي || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » علم الدلالة والعرفانيّة لجاكندوف || آخر مرسل: منصور الشتوي || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » قاموس التداوليّة الموسوعيّ || آخر مرسل: منصور الشتوي || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » وما أمر الساعة الا كلمح البصر أو هو أقرب || آخر مرسل: سمير1 || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » ولا تقف ما ليس لك به علم || آخر مرسل: سمير1 || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » إعلان عن ندوة في موضوع "الخطاب السياسي: بنياته ودلالاته || آخر مرسل: سعيد بكار || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » اللغة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف || آخر مرسل: حسن عجمي || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » انتبه, ان حياتك في عد تنازلي || آخر مرسل: سمير1 || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » مشترك جديد || آخر مرسل: دكتور عبد الله الحياني || عدد الردود [ 1 ]    .::.    


 
 منتدى اللسانيات قائمة المنتديات -> الصوتيات
الهمزة بين الجهر والهمس؟
 اسم مشترك: تذكرني؟
    كلمة السر:


انشر موضوع جديد   رد على موضوع

استعرض مواضيع سابقة:   

 
 
نشرة ارسل: الثلاثاء ابريل 08, 2008 2:30 pm  موضوع الرسالة: الهمزة بين الجهر والهمس؟

رياض البشير الشرفي


معلومات العضو






غير متصل

 


قرأت حول موضوع همس الهمزة أو جهرها ثلاثة آراء:
1- مجهورة وهو رأي علماء العربية القدماء.
2- مهموسة رأي بعض المحدثين
3- لا مهموسة ولا مجهورة؟ وهو رأي د. كمال بشر

فما وجه الصواب في ذلك؟؟؟
وما الدليل؟؟
-- أعني الهمزة المنطوقة اليوم في العربية الفصحى--

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الثلاثاء ابريل 08, 2008 8:57 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


المعروف عند علماء الأصوات القدماء وعلماء التجويد أنّ الهمزة حرف شديد مجهورٌ مرقّق، وليست مهموسةً لأنّ الحروفَ المهموسةَ قليلةٌ يجمعُها قولُنا:
فَـحَـثّـه شَـخْـصٌ سـَكَـت
فقد ذَكَرَ ابنُ جنّي في سرّ صناعةِ الإعراب ، باب الهمزة: « أن الهمزة حرف مجهور وهو في الكلام على ثلاثة أضرب أصل وبدل وزائد
ومعنى قولنا أصل أن يكون الحرف فاء الفعل أو عينه أو لامه ومعنى قولنا زائد أن يكون الحرف لا فاء الفعل ولا عينه ولا لامه والبدل أن يقام حرف مقام حرف إما ضرورة وإما استحسانا وصنعة
فإذا كانت أصلا وقعت فاء وعينا ولاما فالفاء نحو أنف وأذن وإبرة وأخذ وأمر والعين نحو فأس ورأس وجؤنة وذئب وسأل وجأر واللام نحو قرء وخطأ ونبأ وقرأ وهدأ واستبرأ واستدفأ »

أمّا رأي المحدثين في الحُكمِ على الهمزة بالهَمْسِ وهو رأي د. تمام حسان [الهمزة حرف شديد مهموس مرقّق عند د.تمام حسان في اللغة العربية المعاصرة "اللغة العربية معناها ومبناهاص:79]، أو بالمنزلةِ بين الهمس والجهر [د. إبراهيم أنيس و د. محمود السعران] ... فالرّاجحُ أنّه ينصرفُ إلى الطّرقِ اللَّهَجِيّةِ الحديثة في النّطقِ بهذا الحرف، نظراً لِما يعتريه من التليين والحذفِ والإبدال والتحقيق واختلاس الحركة والإشمام والرَّوْم... وأرجّح أن تكونَ الهمزةُ المهموسةُ عندهم هي الهمزة المُخفَّفَة من أصلِ المُحقّقَة الفصيحة
مثل يُواخذُ في يُؤاخذُ، ومُوارَبَة في مُؤارَبَة، وبير في بئر، وفاس في فأس

أما مسألة الصواب أو عدمه، فهذا أمر قيمي أو حكمي، لأنّ الحكم بالهمس أو الجهر على الصّوتِ هو حكم وصفيّ يوصَف به الصوتُ في اللغة سواء أكانت فصيحةً أم كانت لهجةً من اللهجات

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاربعاء ابريل 09, 2008 7:46 pm  موضوع الرسالة:

بركاوي محمد الجزائري


معلومات العضو






غير متصل

 


الحمد لله و صلى الله على نبيه و مصطفاه و بعد : فالهمزة تحدث على مستوى الاوتار الصوتية و هي حرف شديد يمر عبر ثلاث مراحل : الحبس ثم المد بعده انفجار ، أما الجهر فهو اهتزاز الاوتار الصوتية و كما قال أستاذنا الدكتور عبد الرحمن بودرع فهي جهرية عند القدماء أمثال محمد بن محمد الجزري الشافعي لكن في العصر الحديث و بالدراسات الصوتية الفيزيائية في تحديد مخارج وصفات الحروف يرون أنها بين الجهر و الهمس و تستطيع تجريب هذا بالبرنامج برات 2008 في الجانب الفيزيائي و صلى الله على النبي المصطفى و على اله و صحبه و تابعي منواله

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاثنين ابريل 14, 2008 12:55 pm  موضوع الرسالة:

رياض البشير الشرفي


معلومات العضو






غير متصل

 


بارك الله فيك يادكتور وفيك أخي محمد
الهمزة التي قصدتها هي الهمزة التي تنطق اليوم في العربية الفصحى التي نسمعها في وسائل الإعلام والتي لا تدخل فيها التنوعات اللهجية لأنه انتابتني الشكوك بخصوصها وخاصة لما اختبرتها بالبرات مع عدة ناطقين وسأرفق لك الصور الطيفية قريبا لتفيدوني بآرائكم وبوركتم.

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاثنين يونيو 30, 2008 4:29 pm  موضوع الرسالة:

سرسق


معلومات العضو






غير متصل

 


لا أظن أن هناك تغير [تغيراً]على مستوى صفتي الهمس و الجهر بين القديم و الحديث
و إن وجد تغيير فيكون على مستوى الصفات الاخرى و بالظبط [وبالضبط] في الحروف التي تحدد اللهجات و أكثرها إيضاحا حرف الجيم فالجيم العاصمية و أنت من الجزائر وتعلم هذا، شديدة أما الجيم الجلفوية فهي رخوة بينما في اللهجات العربية الأخرى فتتغير كليا
تنطق g في المصرية بينما y في الكويتية وهكذا
و الله أعلم

_________________
<< يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير >>

    MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاثنين يونيو 30, 2008 11:12 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


الحقيقة أنّه من الناحية المنهجية في كلّ بحث أنّ نعيّنَ الموصوفَ قبل تعيين منهج الوصف، أي نحدّد المادّةَ المدروسة ميدانيا قبل تحديد أدوات الدّراسة
فإذا اختلفنا في تحديد الهمزة هل هي همزة المغاربة أو المشارقة أو أهل الأرياف أو السهول أو غير ذلك، فينبغي أن ينعكس الاختلاف على النتائج المستخلَصَة
أمّا عن الهمزة الفصيحَة، فلا يمكن بحال من الأحوال أن نرجع إلى لهجة من اللهجات أو طريقة من الطّرق الحديثة في تحديدِ هذه الهمزةِ الفصيحَةِ أو النطق بِها، وإنّما نلجأ إلى علم التّجويد وإلى علم القراءات، لأنّها من العلوم الجليلة التي خزّنت لنا صفة الهمزة الفصيحة وطريقَةَ النّطقِ الصّحيح بها

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com


عدل من قبل د.عبد الرحمن بودرع في الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 9:25 am, عدل 2 مرة/مرات

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاثنين سبتمبر 22, 2008 4:39 am  موضوع الرسالة:

رياض البشير الشرفي


معلومات العضو






غير متصل

 


المشكلة يا دكتور أن همزة القراء يصفونها بالجهر والتحليل يبين همسها شأنها شأن القاف تماما وقد جربت ذلك على أصوات عشرات القراء المعروفين فما رأيك دكتور؟

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 3:37 am  موضوع الرسالة:

د.خريوش
لساني نشيط
لساني نشيط

معلومات العضو






غير متصل

 


مرحبا
خلاصة الهمزة بين الجهر والهمس ليس ذا قيمة كبيرة لأن معظم العرب لا يهمزون ، حتى بالفصحى وهذا خلاف بين القدماء ، لكن ما هناك راي وسطي حاول التقريب بين المختلفين فيها وخلاصته : أن الهمزة إذا جاورت صوتا مجهورا فهي مجهورة ، وإن جاورت صوتا مهموسا فهي مهموسة ، وقال في هذا الرأي تمام حسان وغيره
مع الاحترام
د. خرويش

_________________
الاهتمام باللغة العربية قديمها وحديثها ، خصوصا ما يتعلق بالدرس اللساني الجدل ا اللساني الحديث

    MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 9:32 am  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


رأي الدّكتور خربوش فيه جانب كبير من الصواب لأنّه يصدر عن علم وظائف الأصوات (الفونولوجيا)
التي تدرسُ الصّوت في علاقتِه بِما يُجاوِرُه من أصواتٍ فيتأثّر بِما قبْلَه أو بعدَه فيكون هناك تأثير قبليّ في الصّوت
أو تأثير بعديّ
والهمزة لا تخرج عن قانون التأثّر، وقد ذكَرَ علماء الأصواتِ أنّ الصّوتَ في أصلِه [فونيم مجرّد] فإذا دخل في سياق الأصوات اتّخذَ شكلاً آخَر يُسمّى بالألوفون
أو الفرع الصّوتي

أشكر الإخوةَ المشارِكينَ
بآرائهم في هذا الموضوع الغنيّ
مع أملِ الاستزادَةِ والمواصلَة

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد اكتوبر 12, 2008 9:20 pm  موضوع الرسالة:

يمان


معلومات العضو






غير متصل

 


أخي الكريم:

الجهز تذبذب الوترين الصوتيين، والهمس عدم تذبذبهما، وهناك حالة ثالثة وهي انغلاق مؤقت لهما، وهناك حالة رابعة وهي الوشوشة، راجع ذلك في مظانه.

الحالة الثالثة لم يطلع عليها القدماء، ولا توجد في كلامهم، ومن هنا وصفوا الهمزة بالجهر، وهم معذورون في ذلك، لأن الوترين الصوتيين من أعضاء النطق الداخلية، والأدق في وصفها أنها لا مجهورة ولا مهموسة، فالخلاف بين القدماء والمحدثين حصل بسبب تطور أساليب وصف الأعضاء النطقية، إذ تطورت عند المتأخرين فاستعملوا الأشعة والتشريح، وهو ما يكن بأيدي القدماء عند سيبويه وأضرابه، وليس الخلاف ناتجا عن تطور نطقي في الهمزة، لأن الهمزة في (أحمد) -مثلا- في القرآن هي نفسها في العربية المعاصرة وفي كثير من لهجاتها.
والله أعلم.

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: السبت ديسمبر 06, 2008 5:12 am  موضوع الرسالة:

خالددبور


معلومات العضو






غير متصل

 


الراجح من وصف الهمزة انها صوت لا مجهور ولا وههموس ، ذلك لأن نطق
الهمزة إنما يتم على مرحلتين ، المرحلة الأولى تتم بالتقاء الوترين
الصوتين التقاء تاما وفيها يحبس لبهواء من خلفهما والمرحلة الثانية
ينفرج الوتران الصوتيان أحدهما عن الآخر فيخرج الهواء فجاة ، وبناء عليه وصفت
الهمزة بأنها صوت لامهموس ولا مجهور ( من خلال نظرة شاملة لنطق الهمزة)
أما من ذهب إلى أن الهمزة صوت مهموس ، ومنهم رشيد العبيدي في كتابه
( مخاضرات في اللسانيات )، فهو وصف غير صحيح؛لانه اعتمد في وصفه هذا
على المرحلة الثانية فقط من نطق الهمزة وهو غير صحيح ، وفيها (أي
المرحلة الثانية يكون الوتران الصوتيان في وضع همس ) ،لكن الملاحظ أن نطق
الهمزة إنما يتم بوجود هاتين المرحليتن ، وهما مرحلتان تكمل أحداهما
الآخرى . وبهذا يسوغ لنا وصف الهمزة أنها صوت لا مجهور ولا مهموس .
والله ولي التوفيق

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد يونيو 21, 2009 1:22 pm  موضوع الرسالة:

رياض البشير الشرفي


معلومات العضو






غير متصل

 


الجهر هو الأثر الصوتي الناتج عن تذبذب الوترين الصوتين وليس هو عملية التذبذب في ذاتها ولا يعقل أبدا أن يكون هناك صوت لا مجهور ولا مهموس لأنه إما أن يوجد الأثر الصوتي وإما أن يغيب والحكم بالجهر والهمس يكون من هذا المنطلق
هذا الأثر الصوتي لا وجود له في الهمزة في أي مرحلة من مراحل إنتاجها مما يدل على همسها بلا جدال.

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد يونيو 21, 2009 1:46 pm  موضوع الرسالة:

رياض البشير الشرفي


معلومات العضو






غير متصل

 


هذه صورة طيفية لكلمة "سأل" أنجزت في مختبراتناوهي تدل على همس الهمزة
(البيان الأزرق هو مؤشر الجهر)

     

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة

رد مع اشارة الى الموضوع


انشر موضوع جديد   رد على موضوع
صفحة 1 من 1

قوانين المشاركة

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

انتقل الى:  

استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  

 

تنسيق الستايل : بوابة المصمم
تطوير : النبع الصافي

Powered by phpBB | Translation by phpBBArabia , phpBBDream

Free Counters