أخر المشاركات بالمنتدى

» الاحالة || آخر مرسل: دكتور عبد الله الحياني || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » عــــــــضوة جديدة أنا، هل من مرحب؟ || آخر مرسل: دكتور عبد الله الحياني || عدد الردود [ 4 ]    .::.     » الصرف والتركيب1 || آخر مرسل: الشيماء جمعة || عدد الردود [ 11 ]    .::.     » تدوة ثقافية || آخر مرسل: دكتور عبد الله الحياني || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » هام لجميع الطلبة || آخر مرسل: النجاح || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » برنامج ندوة شرح كتاب سيبويه الجديد || آخر مرسل: سارة سعد || عدد الردود [ 16 ]    .::.     » هام لجميع الطلبة || آخر مرسل: النجاح || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » هام لجميع الطلبة || آخر مرسل: النجاح || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » هام لجميع الطلبة \ المساعدة والمشورة في مشاريع التخرج ورسائل || آخر مرسل: النجاح || عدد الردود [ 0 ]    .::.     » الحذف عند عبد القاهر الجرجاني || آخر مرسل: دكتور عبد الله الحياني || عدد الردود [ 8 ]    .::.    


 
 منتدى اللسانيات قائمة المنتديات -> المعجم
المكتمات؟؟؟
 اسم مشترك: تذكرني؟
    كلمة السر:


انشر موضوع جديد   رد على موضوع

استعرض مواضيع سابقة:   

 
 
نشرة ارسل: السبت مايو 23, 2009 7:19 pm  موضوع الرسالة: المكتمات؟؟؟

الودغيرى محمد
زائر

معلومات العضو






غير متصل

 


عفوا

السؤال جديد و ليس ردا.
ماذا نقصد؟ أو ماذا يقصد النقاد القدماء حين يستعملون المصطلحات التالية : الهاشميات - الممحصات - اللزوميات - المكتمات - السيفيات - الحوليات- ؟؟؟؟

تحياتي

     

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 3:34 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


لستَ في حاجةٍ إلى أن تُبيّنَ لنا مقاصدَ كلامك ، أردّ هو أم سؤال، فظاهِرُ الحالِ أنّه سؤال
******************************************************************
الهاشميات صفة لقصائد الشّاعِر الكُمَيْت من شعراء آل البيت
و تُدعى القَصائد الهاشميات ، وهو اصطلاح البغدادي في "خزانة الأدب"
و كانَ الكُميتُ في أيام بني أمية، ولم يدرك الدولةَ العباسية، ومات قبلها،
وكان معروفا بالتشيع لبني هاشم مشهورا بذلك، وقصائده الهاشميات
من جيدِ شعرِه ومختارِه، ولم تَزَل عصبيتُه للعدنانيةِ ومهاجاتُه شعراءَ اليمنِ
متصلةً، والمناقضةُ بينه وبينهم شائعةً في حياته وبعد وفاته
[انظر كتبَ الأدب وخاصّة : خزانَة الأدَب للبغدادي، والأغاني للأصفهاني]

أمّا المكتمات فلم أجد لَه تعريفاً ، ويُفهَم من لفظِه أنّه يدلّ على الأشعار التي يضمّنها صاحبُها
أحاديث النّفوس المُكتمَة وأسرارها المودَعَة، ويتصل بذلِك الأساليبُ المتّبَعة في التّعبير
عن هذه الأسرار، مثل أسلوب الرمز والمَجاز والمُوارَبَة وغير ذلِك ...

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com


عدل من قبل د.عبد الرحمن بودرع في الاحد مايو 24, 2009 5:31 pm, عدل 2 مرة/مرات

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 3:57 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


أمّا عن الممحصّات فقد ذكَر ياقوت الحَمَوي في "معجم الأدباء" أنّ
بعض الشّعراء تكون له أشعارٌ كثيرة، يسميها الممحصات،
وذلك لأنه ينقض كل قطعة قالها في الصبا والغزَل،
بقطعة في المواعظ والزهد... فيمحصُها وينقيها ويهذّبها
بِما يُناسبُ وقارَ المشيب ، وما ينبغي أن يؤُولَ إليه الإنسانُ
من حسنِ الخاتمة .

وذكَر ياقوتُ أيضاً أنّ ابنَ عبد ربه صاحبَ العقد الفريد،
أقلع في آخر عمره عن صبوته، وأخلص لله في توبته،
فاعتبر أشعاره التي قالها في الغزل واللهو،
وعمل على أعاريضها وقوافيها في الزهد، وسماها الممحصات،
فمنها القطعة التي أولها:
هلا ابتكرت لبين أنت مبتكر
محصها بقوله:
يا قادراً ليس يعفو حين يقتدر /// ماذا الذي بعد شيب الرأس تنتظر؟

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 5:24 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


أمّا اللّزوميّاتُ فهو كتابٌ لأبي العلاء، نُظم على حروف المُعجم
وقد جاء فيه أبو العَلاءِ بأشياء بديعة، كما ذكَرَ عبد القادِر البغداديّ
في خِزانَة الأدب، إلاّ في كتابِ اللّزوميّاتِ من عثرات لسانِ أبي العَلاءِ كثيرا، كقوله:
ضحكنا وكان الضحك منا سفاهة /// وحق لسكان البسيطة أن يبكوا
يحطمنا صرف الزمان كأننا /// زجاج ولكن لا يعاد لنا سبك
ومنه قوله :
لا تطلبن بالة لك رفعة /// قلم البليغ بغير حظ مغزل
سَكنَ السِّماكانِ السّماءَ كلاهُما /// هذا له رمح وهذا أعزل

و يدخُلُ فنّ اللّزوميّاتِ في أدب اللّزوم أو الالتزام، كما عرَفَه النّقّادُ القدَماء،
وممّا جاء من الالتزامِ في الشّعرِ ، أو اللّزوم قولُ الشّاعِر :
لأن مدحَ رسول الله ملتزمي /// فيه ومدح سواه ليس من لزمي
وقد سمّى قومٌ هذا النوع بالالتزام، ولزوم ما لا يلزم،
ومنهم من سماه الإعنات والتضييق .
وهو في الاصطلاح أن يلتزم الناثر في نثره أو الناظم في نظمه
بحرف قبل حرف الرَّويّ أو بأكثر من حرف بالنسبة إلى قدرته
مع عدم التكلف، وقد جاء في الكتاب العزيز في مواضع تجل عن الوصف
كقوله تعالى ( فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس ) وكقوله تعالى
( ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإن لك لأجرا غير ممنون ) ومثله قوله تعالى
( والليل وما وسق والقمر إذا اتسق )

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 5:58 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


أمّا السيفيات فهي مجموعة من أشعار أبي الطّيّب المتنبي ، نظَمَها في
مدحِ سيفِ الدّولَة الحَمْداني ، كقولِه :
لا زلت تضرب من عاداك عن عرض /// يعاجل النصر في مستأخر الأجل
وكقوله أيضاً :
فلا هممت بها إلا على ظفر /// ولا وصلت بها إلا إلى أمل

ومن النّقّاد مَن جعل فنّ "السيفيات" باباً من أبواب الشّعر،
قالَ فيه أبو االطّيّب أشعاراً كثيرةً في مدح سيف الدولة
عند نزوله أنطاكية ومنصرفه من الظفر يحصن برزويه،
في جمادى الآخر سنة 337 وكان جالساً تحت شراع ديباج، فقال فيه ما مطلَعُه:
وفاؤكما كالرّبع أشجاه طاسمه /// بأن تُسعِدا والدّمع أشفاه ساجِمُه
وقد تكلّمَ ابنُ وَكيع في المنصِف في هذا الفنّ عندَ أبي الطّيّب

أمّا الحوليات فهي ضربٌ من الشّعرِ كانَ يُعرَفُ بالتّنقيحِ والنّخلِ ،
وكان زهيرُ بنُ أبي سُلْمَى، وهو أحد الثَّلاثة المتقدمين، يسمّي كبارَ قصائده:
"الحَوليَّات" ، وقال الحطيئة: خيرُ الشِّعر الحوليّ المنقّح،
ذَكَرَه الجاحظ في البيان والتبيين، باب الصّمْت

وخيرُ كلامٍ ذَكَرَه الجاحظُ في ذلِك قولُه مُعرِّفاً :
« ومِنْ شعراء العرب مَن كان يَدَع القصيدةَ تمكثُ عنده حَولاً كَريتاً، وزَمناً طويلاً،
يردِّد فيها نَظَرَه، ويُجيل فيها عقله، ويقلِّب فيها رأيَه، اتّهاماً لعقله،
وتتبُّعاً على نفسه، فيجعل عقلَه، زِماماً على رأيه، ورأيَه عِياراً على شعره؛
إشفاقاً على أدبه، وإحرازاً لما خوّله اللَّه تعالى من نِعمته، وكانوا يسمُّون تلك القصائدَ:
الحوليّاتِ، والمقلَّدات، والمنقَّحات، والمُحكَمات؛ ليصير قائلها فحلاً خِنذيداً، وشاعراً مُفْلقاً »

وذكَرَه ابنُ قتيبَةَ في "الشّعرِ والشّعراء" باب أقسام الشّعر
وذكَرَ ابنُ سنان الخَفاجي في "سرّ الفصاحَة" أنّ زهيراً كان يختار الألفاظ
ويجتهد في إحكام الصنعة. وإذا وصفوا الحطيئة شبهوا طريقته في الشعر بطريقة زهير

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 9:23 pm  موضوع الرسالة:

الودغيرى محمد
زائر

معلومات العضو






غير متصل

 


شكرا جزيلا الاخ الدكتور عبد الرحمان

فهمت من ردكم ,أن اللزوميات ان شعر أو ادب اللزوميات اتخذ منحيين , الاول منحى شكلي المقصود منه التزام ايقاعي , داخلي و خارجي في نفس الان يقع على المستوى الافقي و العمودي للقصيدة الملزمةعند ابي العلاء المعري. و المنحى الثاني ذلك الالتزام الدلالي الذي ظهر عند المفكر الفرنسي الملتزم سارتر, التزام المواقف الاجتماعية و القضايا الوجودية , ؟؟ فهل كان لهاذا الاتجاه الثاني حظ دلالى في مفهوم أبي العلاء المعري للشعرخصوصا ان كتاب أبي العلاء المعري " الفصول و الغايات " جاء ملتزما في طول خطه بتمجيد ذات الله سبحانه و تعالى ؟؟؟؟

السلام عليكم

     

رد مع اشارة الى الموضوع


 
نشرة ارسل: الاحد مايو 24, 2009 10:52 pm  موضوع الرسالة:

د.عبد الرحمن بودرع
المدير العام للمنتدى

معلومات العضو






غير متصل

 


هذا ما كنتُ أخشاه ، وهو أن نُسقِط مفهومَ الالتزام في الأدب كما نظّرَ
لَه الوجوديون الفرنسيونَ ، على مفهوم اللزوم في الأدب القديم ،
الذي هو مفهوم لفظي إيقاعي
و لا أريد أن أفصّل أكثر ؛ لأنّ المهمّ أنّك طلبتَ تعريفاً بالمفاهيم
السابقة ، ولا يتعلّق الأمر بالمقارنات، لاختلاف الرؤى و ظروف القول
و اختلاف الأزمنة

_________________
إحياء التراث والإفادَة من اللسانيات الحديثة
لتطوير الدّرس اللغوي العربي

منتدى مجالس الفصحى:
www.alfusha.net

مدونتي الشخصية
www.boudraa.com

  Yahoo Messenger  MSN Messenger 

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل

رد مع اشارة الى الموضوع


انشر موضوع جديد   رد على موضوع
صفحة 1 من 1

قوانين المشاركة

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

انتقل الى:  

استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  

 

تنسيق الستايل : بوابة المصمم
تطوير : النبع الصافي

Powered by phpBB | Translation by phpBBArabia , phpBBDream

Free Counters