إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
نسخة للطباعة
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مفهوم السرد في ضوء لسانيات النص
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2009 3:16 pm 
معلومات العضو
إحصائيات العضو

اشترك في: الاثنين مارس 09, 2009 1:49 am
مشاركات: 22
مكان: وهران الجزائر
غير متصل
مفهوم مصطلح السرد: قد جاء في معـــــجم (القاموس المحيط) للفيروز آبادي في مادة:" س ر د: درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب والمَسْرُودَةُ المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و سَرْدُ الدرع والحديث
والصوم كله من باب نصر".

و مما يؤخذ من هذا التعريف المعجمي ، هو وجود كلمتي النســــــــــج والتتابع، و هذا ما أشارت إليه الدراسات السيميائية الحديثة؛ التي اعتبرت الخطاب الأدبي نسيجا محكما من العناصر المكونة له ، مثل الحدث والشخصيات و الزمن و المكان ...و فيه تتابع الأحداث تتابعا سببيا.إذ"إن غاية تحليل الخطاب السردي العربي هي تحديد المميزات اللسانية والأسلوبية وذلك بدراسة وحداته الخارجية المشكل
94

لعلامِيتها منذ العنوان إلى آخر فقرة في الخطاب مرورًا بدراسة نسيجه اللغوي والأسلوبي وتحديد البنى الزمانية والمكانية فيه، إلى جانب تحديد شخصياته ووظائفه وطبيعة حوارها ومستويات الكلام في حكيها ومن ثم محاولة تحديد الرؤية التي يتضمنها الخطاب السردي"(1). و في هذا المضمار وجدنا تعليقا لطيفا وواضحا ل "بشير محمودي"، حول مقولة مكونات الخطاب السردي انطلاقا من كلام "نور الدين السد" يقول محمودي :" . وعلى الرغم من ذلك فإن "نور الدين السد" جــــــعل التحليل السردي يشمل القصة ( الشخصية / الخطاب ) ويشمل الخطــــاب ( اللـغة، الزمن، المكان، الحوار، الرؤية... ). وهذا يمثل
أساسًا مكونات الخطاب السردي."(2).

وما نستخلصه من كل ذلك هو أن الخطاب السردي ينقسم إلى ثلاثة مستويات هي :


1- مستوى الوظائف والأفعال.
2-مستوى الشخصيات.
3- مستوى السرد.
وقد اختلفت نظرة المدارس المعاصرة-نفسها-إلى مكونات الخطاب السردي ،باختلاف المنطلقات و الوسائل و التطبيقات ، وهذا ما
توضحه و تجمله هذه الترسيمة :




1- د. نور الدين السد، الأسلوبية وتحليل الخطاب، ص:74.
2- بشيرمحمودي ،نظرية الرواية في النقد الجزائري الحديث، ص:213.
95





ثانيا تقنيات السرد في النقد القصصي:
لقد كان للنقد القصصي المعاصر في الجزائر اهتمامات كبيرة بهذه التقنيات، وقد ألفت في ذلك مؤلفات، تختلف درجة نضجها و محتواها من ناقد إلى آخر. ونلمس ذلك في رصدنا لكتاباتهم النقدية التي حاولوا فيها مسايرة التغيرات الطارئة على العملية النقدية، في إطار تقنيات
السرد في شتى تمظهراتها العلـــمية و الفنية.

فقد رأى رشيد بن مالك بأن التقنية السردية تتكون من بنية الوضعـيــات و التفاعلات بين الفاعل و القيمة فيقول:"نسلم في البداية بأن البنية السردية في النص بوصفها تتابعا للحالات و التحويلات التي تؤطرمختلف العلاقات القائمة بين العوامل.من هذه المنطلقات المنهجية،
سنلجأ في البداية إلــــــى ضبط مفهومي الحالة و التحويل
استنادا إلى العلاقة التـــــي يقيمها الفاعل ". بموضوع القيمة "
(1) Objet de valeur


1- رشيد بن مالك، مجلة ثقافات، خريف2002، ص:200.

96

فالحديث عن مصطلح تقنيات السرد يدفعنا إلى الحديث عن الأشكال
السردية، و ذلك لكي يكون العمل في تكامل وتواصل تامين.

التوقيع
للكمة سحر، وللعبرة ذوق،للنبرة صوت، كما أن للقلب نبضا،و للعقل فكرا، و للسان همسة ، وللعين لغة...
الأستاذ:ناعوس بن يحيى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT
اليوم هو الخميس نوفمبر 27, 2014 4:51 pm


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2014 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design AdevConsulting:AdevConsulting
  AdevConsulting   http://www.AdevConsulting.com